Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

فنون

أخبار

طبيعة

كوميديا

رياضة

تقنية

سينما

سياحة

» » » » إنطلقت البارحة فترة الليالي البيض ! فما هي ؟ و لمذا لقبت بهذا الإسم ؟ تعرف أكثر معنا ...


أهلا بكم متابعي صفحة مدونة عاجل تونس






ما هي الليالي ؟

الليالي البيض :
هي فترة تمتد على 19 يوما وتبدأ من 25 ديسمبر وتنتهي في 13جانفي وسميت بالليالي البيض لأنها قليلة الغيوم والسحب ومن أهم خصائصها المناخية أن البرودة تكون فيها شديدة في الليل مع نزول الصقيع و«الندوة» بينما هي دافئة نسبيا في النهار.

كل سنة تدخل علينا الليالي السود مع دوخول سنة أمازيغية جديدة يوم 1 يناير الموافق ل 14 جانفي وتستمر إلى غاية 2 فيفري القادم بدخول العزارة . فخلال هذه الفترة من السنة تبدأ المزروعات في النمو بعد فترة سبات خلال "الليالي البيض" وتبرز ورودها مواصلة نموها بقية فصل الشتاء.

ميزة الليالي السود
يكون فيها الطقس شديد البرودة في النهار الى حد العواصف و دافئ في الليل . و تمتد على 20 يوما يكون البرد فيها قارسا... لكن ذلك لا يمنع ان الفلاحين يتفائلون بها يردد الكبار" الليالي السود يخضار فيهم كل عود" هكذا يقولون الفلاحين التونسيين في تلك الايام فخلال هذه الفترة الزمنية تاخذ كل المزروعات اشكالها و تبرز ورودها و زهورها لكي تواصل نموها بقية فصل الشتاء.

أصل الليالي البيض و السود:
في تمازغا (شمال إفريقيا) برزت الحاجة إلى وجود تقويم يضبط الفصول منذ الاف السنين وذلك لإرتباط الفلاحة بالمناخ فعمل الأمازيغ على دراسة تغيرات المناخ فاعتمدوا على النجوم لتحديد الفترات المتكررة من كل سنة ثم وضع جدول للتغيرات المناخية على مدار ألسنة لينتهوا إلى وضع تقويم كامل فنجد الليالي البيض، الليالي السود، العزارة، قرة المعزة(العنز)،الحسوم، اوسو،... و كثيرا ما يطلق على هذا التقويم ألسنة الفلاحية خاصة في تونس و ليبيا


يمنع نسخ المحتوى أو إستعماله دون اذن وإلا سيعرض صاحبه لحذف مدونته

«
التالى
رسالة أحدث
»
سابق
هذه هي آخر مشارك.

ليست هناك تعليقات:

اترك رد